|
كارل ماركس و بيرتراند رَسْل / 1
حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي
(Hussain Alwan Hussain)
الحوار المتمدن-العدد: 4342 - 2014 / 1 / 22 - 23:46
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
حَسَدوا الفَتى إِذ لَم يَنالوا سَعيهُ *** فَالقَومُ أَعداءٌ لَهُ وَ خُصومُ كَضَرائِرِ الحَسناءِ قُلنَ لِوَجهِها *** حَسداً وَ بَغياً إِنَّهُ لَدَميمُ وَ الوَجهُ يُشرُقُ في الظَلامِ كَأَنَّهُ *** بَدرٌ مُنيرٌ وَ النِساءُ نُجومُ وَ تَرى اللَبيبَ مُحسَّداً لَم يَجتَرِم *** شَتمَ الرِجالِ وَ عَرضُهُ مَشتومُ
تمهيد معلوم أنه عندما يعبر الإنسان عن أي رأي نقدي بصدد أي نظرية ، فإن هذا الرأي مسؤول ، لكونه خاضعاً للتدقيق و للتمحيص و للمراجعة على مر الزمان . فإذا كان صاحب هذا الرأي يتحسّب لحكم التاريخ و يحرص على سمعته العلمية و نزاهته الفكرية فلا بد له من الالتزام بالمعايير الحاكمة على كل تفكير نقدي قبل إصدار أحكامه . و مثلما يمتلك كل مفكر الحق في انتقاد الآخرين ، فإن للمنقودين – أحياء كانوا أم أمواتاً – الحق عليه في أن يكون نقده لهم صحيحاً و دقيقاً و عميقاً و منطقياً و عادلاً . أما إذا كان المفكر لا يحترم نزاهته الفكرية ، فيغلب مصالحه الشخصية و أغراضه الأنانية على نقوده ، و يضرب عرض الحائط سلطة الحق و الحقيقة و شرف الكلمة ، فإن التاريخ لن يرحمه أبداً . و يمكن للمفكر أن يغير قناعاته بصدد هذه النظرية أو تلك ، بشرط توخي الحقائق في كل هذه القناعات . فإذا ما تبرع المفكر الذي يحترم نزاهته العلمية بالإعلان على رؤوس الملأ أنه يؤمن بالشيوعية الماركسية عام 1921 لكونها قادرة على أن تجلب للبشرية درجة أكبر من السعادة و الرفاه و تطوراً أرفع للفنون و العلوم مما قد تحقق لحد الآن في العالم ، و لكونه يؤمن أيضاً بما علَمه كارل ماركس بأن هناك قوانين علمية تنظم تطور المجتمعات ؛ فإن احترامه لنزاهته الفكرية سيمنعه حتماً من التحول إلى بوق للحرب الباردة عام 1956 ليتبرع بالإعلان عن رفضه للشيوعية الماركسية لاكتشافه المبكر بأن ماركس كان طائش العقل ؛ و لأن جُلَّ تفكير ماركس كان بوحي من الكراهية . لماذا ؟ لسبب بسيط : لكون هذا المفكر يتحدث هنا عن ماركس بالذات و ليس عن أي شخص آخر ؛ و المسكين ماركس قد توفي عام 1883 ، و بالتالي فهو لم يغير شيئاً من نظريته بعد وفاته ، فكيف تستوجب أفكاره القبول عام 1921 ، و تستوجب الرفض عام 1956 من طرف نفس المفكر ؟ ما عدا مما بدا ؟ قارنوا هذين النصين لبيرتراند رَسْل :
النص الأول :
" خمس محاضرات في علم البنية الإجتماعية 1921 ، مورننـگ بوست ، بكين علم البنية الإجتماعية قبل أن أخوض في تفاصيل هذه البرنامج من المحاضرات ، بودي أن أعلن بكلمات قليلة موقفي الخاص حيال المسائل التي نهتم بها . إنني شيوعي . إنا أؤمن بأن الشيوعية ، المتحدة بالصناعة المتطورة ، قادرة على أن تجلب للبشرية درجة أكبر من السعادة و الرفاه ، و تطوراً أرفع للفنون و العلوم مما قد تحقق لحد الآن في العالم . لذا ، فأنا أتوق لرؤية العالم أجمع و قد أصبح شيوعياً في بنيته الإقتصادية . أنا أؤمن أيضاً بما علَمه كارل ماركس بأن هناك قوانين علمية تنظم تطور المجتمعات ، و أن أي محاولة لتجاهل هذه القوانين مكتوب عليها أن تنتهي بالفشل . لقد علًم ماركس ما قد نسيه مريدوه بالإسم ، بأن الشيوعية يجب أن تكون التتويج للتصنيع المتطور ، و هو لم يكن يعتقد أنها ممكنة بغير ذلك . لقد كان هذا التوكيد على قوانين التطور هو الذي ميزه عما سبقه من الشيوعيين المتدينين و الطوباويين ."
النص الثاني :
"لماذا أنا لست شيوعياً (1956) إن المبادئ النظرية للشيوعية مشتقة أكثرها من ماركس . و اعتراضاتي على ماركس هي من نوعين : أولاً ، أنه كان طائش العقل ؛ و ثانياً أن جُلَّ تفكيره تقريباُ كان بوحي من الكراهية . فمبدأ فائض القيمة ، الذي يفترض أنه يُثبت إستغلال الأُجَراء في ظل الرأسمالية ، قد توصل إليه ( ماركس ) : أ. بالقبول الخفي لمذهب مالثوس في السكان ، و الذي يشجبه ماركس مع كل مؤيديه علانية ، و : ب. بتطبيق نظرية ريكاردو للقيمة على الأجور ، و لكن ليس على أسعار الأشياء المُنتجة . و هو راضٍ تماماً عن هذه النتيجة ، ليس لأنها مطابقة للحقائق و لا بسبب تماسكها المنطقي ، و إنما لكونها محسوبة لإثارة غضب الأجَراء . إن مبدأ ماركس بأن كل الحوادث التاريخية تحرّكها الصراعات الطبقية هو توسيع طائش و غير صحيح على تاريخ العالم لمميزات معينة برزت في إنجلترا و فرنسا قبل مائة عام . إن إيمانه بوجود قوة كونية تدعى المادية الديالكتيكية التي تحكم تاريخ البشر على نحو مستقل عن إرادة البشر هو مجرد أساطير . بيرتراند رَسْل : صور من الذاكرة ، 1956 ."
يتبع ، لطفاً .
#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)
Hussain_Alwan_Hussain#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هيجل و رَسْل : الأسد يُعرف من فكيه
-
عودة إلى خرافات يعقوب إبراهامي بشأن قوانين الديالكتيك / 2 و
...
-
حكاية الطَّبْر و الهَبْر
-
الفتى صالح و السبحة الكهرب
-
عودة إلى خرافات يعقوب إبراهامي بشأن قوانين الديالكتيك /1
-
الحمار و عبد الكريم
-
قوانين الديالكتيك و ظواهر فيزياء علم الكم / 7 - الأخيرة
-
قوانين الديالكتيك و ظواهر فيزياء علم الكم / 6
-
قوانين الديالكتيك و تخريفات أبراهامي بصدد عدم وجود الصراع دا
...
-
قوانين الديالكتيك و تخريفات أبراهامي بصدد عدم وجود الصراع دا
...
-
ألحمار المناضل
-
طبيعة قوانين الديالكتيك و طريقة إستنباطها و فحصها و علاقتها
...
-
قصة البغل المتهوِّر
-
قصة العيد
-
رفسة إسطنبول
-
تخريفات إبراهامي و التشكيك بصدد طبيعة الصراع و قوانين الديال
...
-
تخريفات إبراهامي و التشكيك بصدد طبيعة الصراع و قوانين الديال
...
-
نَجْلاء
-
الخِطّة الأمنيّة العبقريّة
-
تطور الشعر الإنگليزي 1920- 1950 / 7 الأخيرة
المزيد.....
-
قادة جامعات أميركية يواجهون -دعوات للمحاسبة- بعد اعتقال متظا
...
-
دعوات لسحب تأشيرات الطلاب الأجانب المتظاهرين في امريكا ضد عد
...
-
“بأي حالٍ عُدت يا عيد”!.. العمال وأرشيف القهر
-
إبعاد متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين من حفل تخرج جامعة ميشيغان
...
-
لقاء مع عدد من الناشطات والناشطين العماليين في العراق بمناسب
...
-
صادق خان يفوز بولاية ثالثة لرئاسة بلدية لندن.. ويعزز انتصار
...
-
الختان، قضية نسوية!
-
جرائم الشرف، كوسيلة للإدامة بالأنظمة الإسلامية القومية في ال
...
-
الرئيس السوري يؤكد أهمية المحاسبة داخل حزب البعث العربي الاش
...
-
التصور المادي للإبداع في الادب والفن
المزيد.....
-
مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا
...
/ جيلاني الهمامي
-
كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع
...
/ شادي الشماوي
-
حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين
/ مالك ابوعليا
-
بيان الأممية الشيوعية الثورية
/ التيار الماركسي الأممي
-
بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا)
/ مرتضى العبيدي
-
من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا
...
/ غازي الصوراني
-
لينين، الشيوعية وتحرر النساء
/ ماري فريدريكسن
-
تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية
/ تشي-تشي شي
-
مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب
...
/ شادي الشماوي
المزيد.....
|